کد مطلب:67834 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:299

الخلیفه عمر المتعصب لقبائل قریش.. یشهد بفسادها











قال الطبری فی تاریخه:426:3:

(عن الحسن البصری قال: كان عمر بن الخطاب قد حجر علی أعلام قریش من المهاجرین الخروج فی البلدان، إلا بإذنٍ وأجل، فشكوه، فبلغه، فقام فقال: ألا إنی قد سننت الإسلام سن البعیر، یبدأ فیكون جذعاً، ثم ثنیاً ثم رباعیاً ثم سدیساً، ثم بازلاً، ألا فهل ینتظر بالبازل إلا النقصان. ألا فإن الإسلام قد بزل، ألا وإن قریشا یریدون أن یتخذوا مال الله مغویاتٍ دون عباده ألا فأما وابن الخطاب حیٌّ فلا، إنی قائمٌ دون شعب الحرة، آخذٌ بحلاقیم قریش وحجزها أن یتهافتوا فی النار!). انتهی. ورواه فی كنز العمال:75:13 وفی تاریخ المدینة لابن شبة:779:2 وفیه: (ألا وإنی آخذ بحلاقیم قریش عند باب الحرة أن یخرجوا علی أمة محمد فیكفروهم) انتهی. ونحوه فی:401:2.

وهذا الموقف من عمر یتضمن عدة أمور، نكتفی بالإشارة إلیها: فهو أولاً، كلام زعیمٍ لایشك أحد فی ولائه لقریش، لأنه حمل رایة قریش وأحقیتها بخلافة النبی صلی الله علیه وآله فی مقابل نبیها، ثم فی مقابل الأنصار وبنی هاشم! وخاض صراعاتٍ شدیدة، حتی خلص الخلافة من عترة النبی صلی الله علیه وآله ومن الأنصار وقدمها علی طبق إلی قبائل قریش! وسماه زعماؤها: ضمیر قریش!

وهو ثانیاً، شهادةٌ منه بحق المهاجرین القرشیین بأنهم أناسٌ مضلون، یجب أن یحبسوا فی المدینة حتی لایضلوا المسلمین ویخرجوهم من الإسلام!!

وهذا الشهادة من عمر فی القرشیین المسلمین، تؤكد شهادة النبی صلی الله علیه وآله بأنهم لاینتهون عن عدائهم للاسلام إلا تحت سیف علی؟!

وهو ثالثاً، یتضمن تصوراً لانتهاء الإسلام فی مدة قلیلة، وكأن الإسلام دورة سیاسیة تمر علی الجزیرة والمناطق التی امتد إلیها.. ثم تنتهی!

وقد ثبت عن الخلیفة عمر أنه كان یری أنه سوف لاتمر سنین طویلة حتی تأخذ الأمم الأخری مناطق المسلمین بما فیها مكة، ویهجرها أهلها وتخرب!!

ویظهر أن كعب الأحبار الذی سیطر علی قلب عمر استطاع أن یقنعه بهذا الرأی..! وهو بحثٌ مهم، لكنه خارجٌ عن موضوعنا.